تعظيم قدر الصلاة-بالشلحة-شوقي-صوتي
السبت 07 محرم 1436 هـ / 01 نونبر 2014 م
ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½

مرحبا بالضيف ( دخول | التسجيل )

 
Reply to this topicStart new topic
>  متى يخرج الرجل من أهل السنة والجماعة ؟ الإمام الألباني رحمه الله
تقييم الموضوع 5 V
صالح أبو أويس
المشاركة Jan 30 2007, 11:26
رابط المشاركة #1


عضو متميز
*****

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 93
التسجيل: 19-April 06
رقم العضوية: 1,253




السؤال الأول :



 



 متى يخرج الرجل من أهل السنة ، هل إذا اعتقد اعتقادا غير اعتقادهم أو إذا وقع في شيء قليل مما يخالف اعتقادهم ؟



 



الإجابة :



 



اسأل الله عز وجل التوفيق إلى الصواب فيما أقول ،  لقد اشتهر بين كثير من العلماء قديما و حديثا أن المسلم إذا اخطأ فيما يسمى عند العلماء بالفروع يعذر، أما إذا اخطأ في الأصول في العقيدة فلا يعذر، نحن نعتقد أن هذا التفريق أولا ليس له دليل من الشرع ، و ثانيا نعتقد آن المسلم من الواجب عليه أن يتقصد دائما وأبدا آن يعرف الحق مما اختلف فيه الناس سواء كان ذلك متعلقا في الأصول أو الفروع أو في العقائد أو في الأحكام ،  فإذا افرغ جهده لمعرفة الحق فيما اختلفوا فيه فإن أصاب فله أجران و إن اخطأ فله أجر واحد كما هو معلوم  من حديث الرسول عليه الصلاة والسلام المروي في الصحيح ( إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران وان اخطأ فله اجر واحد ) هذا هو الأصل أولا ، ثانيا إذا كان المسلم  حريصا على معرفة الحق ثم أخطأه ولو كان في العقيدة أو في الأصول فهو غير مؤاخذ أولا ،  بل هو مأجور على خطئه أجرا واحدا ثانية لما سبق ذكره ،  يؤكد هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال كما في الصحيح أيضا من حديث حذيفية بن اليمان وغيره من الأصحاب الكرام أن النبي صلى الله عليه وسلام قال : (  كان فيمن قبلكم رجل لم يعمل خيرا قط فلما حضرته الوفاة جمع بنيه حوله فقال لهم أي أب كنت لكم ؟  قالوا :  خير أب قال فاني مذنب مع ربي ولإن قدر الله علي لعذبني عذابا شديدا فإذا أنا مت فخذوني و حرقوني بالنار ثم ذروا نصفي في البحر ونصفي في الريح فمات الرجل وحرقوه بالنار و ذروا نصفه في البحر و نصفه في الريح ،  قال الله عز وجل له كوني  فلانا فكان بشرا سويا قال له : أي عبدي ما حملك على ما فعلت قال ربي خشيتك قال فاني قد غفرت لك ) فالله عز وجل قد غفر لهذا الإنسان مع انه وقع في الكفر وفي الشرك لأنه بوصيته هذه التي ربما لا يكون لها مثيل في كل الوصاية التي علمناها ووصل إلى علمنا من حيث جورها وظلمها ، فالله لم يؤاخذه بل غفر له لأنه علم بأنه ما أوصى بهذه الوصية الجائرة إلا خوفا منه ، الآن يأتي خلاصة الجواب :  إذا كان المسلم يبتغي وجه الله عز وجل في كل ما يدين الله به ويعتقد فيه لكنه اخطأ الصواب فلاشك أن الله عز وجل يغفر له خطأه بل و يأجره أجرا واحدا، هذا الذي ندين الله به و نفتي به دائما و أبدا وخلاصة ذلك انه خلاف الأصل ، و القاعدة أن الله لا يؤاخذ الإنسان على ما اخطأ و إنما على ما تعمده ، وثانيا لمثل هذا الحديث الصحيح.



 



السؤال الثاني :



 



 



متى يخرج الرجل من أهل السنة هل إذا اعتقد اعتقادا غير اعتقادهم  و إذا وقع في شيء مخالف لما كان عليه أهل السنة ولو كان في فرع واحد هل يطلق عليه انه مبتدع ؟



 



الإجابة :



 



يمكن أن يفهم جوابه على ضوء الجواب عن السؤال السابق ،  أقول إن كان ابتغى وجه الحق و الصواب فأخطأه فلا يجوز أن يقال انه ليس من أهل السنة و الجماعة بمجرد انه وقع في خطأ أو نقول كما جاء في السؤال وقع في بدعة ، كثير كما يعلم طلاب العلم فضلا عن أهل العلم كثير من العلماء يقعون في الحرام ولكن هل يقصدون الحرام ؟! حاشاهم فهل يأثمون بذلك ؟! الجواب : لا ، لا فرق إذا بين عالم يقع في استحلال ما حرم الله باجتهاد هو مأجور عليه ، أو بين عالم أخر وقع في بدعة دون أن يقصدها وإنما قصد السنة فأخطأها ، لا فرق بين هذا وهذا و لذلك فنحن نشكوا الآن من هذه الثورة التي ثارت في السعودية الآن بين أهل السنة أنفسهم حيث انه ظهر فيهم من يظن انه خالف أهل السنة في بعض المسائل فبدعوه و خرجوه عن أهل السنة ، حسبهم أن يقولوا بأنه اخطأ أولا ثم عليهم ان يقيموا الحجة من الكتاب و السنة  وما كان عليه السلف الصالح ثانيا ،  أما أن يزيدوا في الفرق فرقة و خلافا فهذا ليس من عادة أهل السنة و الجماعة أبدا ،  لذلك فلا يجوز أن ينبذ من قد  يخطئ في مسالة  على التفصيل السابق سواءا كانت أصلية أو فرعية كانت عقدية أو فقهية لا يجوز أن يضلل و إنما يعامل بالذي هو أحسن .



 



السؤال الثالث :



 



وإذا تمكن أهل السنة من إحضار ذلك الشخص و إقامة الحجة عليه فيما خالف فيه منهج أهل السنة ومع ذلك آبى الرجوع الى  ماهم عليه من الحق فهل يبدع أم لا ؟



 



الإجابة :



 



 هذا أيضا جوابه مفهوم إذا عاند و أصر فيبدع ، اما إذا قال لم يظهر لي وجه الصواب فيما تقولون بل هو يعكس ذلك عليهم وهو يخطئهم بدوره فتبقى المسألة مسألة خلافية بينه و بينهم ،  ولا ينبغي أن نعتقد اننا علمنا انه اعتقد في قلبه خلاف ما يبوح هو بلسانه فيكون منافقا ،  لسنا نحن كما أشار الرسول عليه الصلاة و السلام في الحديث الصحيح ( هلا شققت عن قلبه )  حينما أعلن ذلك المشرك الذي وقع تحت ضربة سيف المسلم فقال اشهد ألا اله إلا الله فقتله فقال له رسول الله فأين أنت و قول لا اله ألا الله فقال يا رسول الله ما قالها إلا تقية أو خوفا من القتل فكان كلامه عليه الصلاة و السلام أن قال هلا شققت عن قلبه و هو مشرك والظاهرة تشعر بلا شك انه قالها خوفا من القتل ،  فما بالنا بالمسلم يشهد أن ألا اله إلا الله وان محمد رسول الله ويقول بالكتاب و بالسنة و بمنهج السلف الصالح لكنه اخطأ في مسالة و أقيمت عليه الحجة وهذا نقوله  بشيء من التحفظ لان ليس كل من يجادل يكون على علم لكننا نفترض أنه فعلا  أقيمت عليه الحجة  من عالم أو من علماء أفاضل لكنه ما اقتنع بها فحسيبه الله ،  ولا يجوز نحن أن نغلب خطأ أو اخطاءا على جمهرة من الصواب الأمر في هذه المسالة العلمية كهو تماما فيما يتعلق بالصلاح و الطلاح فلا يمكن لمسلم ان لا يقع في مخالفة شرعية أي لا بد أن يرتكب سيئة أو خطيئة و كل منا خطاء كما نعلم جميعا فهل إذا رأينا رجلا اخطأ خطيئة ما أو ارتكب إثما ما قلنا عنه فاسق قلنا عنه فاجر أو العبرة ما يغلب ؟!  بما يغلب كذلك المسألة العلمية تماما.  

- مغرغ من شريط بعنوان : أسئلة أهل المدينة -
Go to the top of the page
 
Quote Post
عيسى بنتفريت
المشاركة Jan 30 2007, 14:26
رابط المشاركة #2


عضو متميز
*****

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 5,103
التسجيل: 12-June 06
البلد: تمارة المغرب
رقم العضوية: 1,527



السلام الله عليكم ورحمته وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

جهد مشكور ، تستحق عليه الشكر والدعاء .
Go to the top of the page
 
Quote Post
عيسى بنتفريت
المشاركة Jan 31 2007, 00:29
رابط المشاركة #3


عضو متميز
*****

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 5,103
التسجيل: 12-June 06
البلد: تمارة المغرب
رقم العضوية: 1,527



السلام الله عليكم ورحمته وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

جهد مشكور ، تستحق عليه الشكر والدعاء .
Go to the top of the page
 
Quote Post
صالح أبو أويس
المشاركة Aug 26 2007, 11:14
رابط المشاركة #4


عضو متميز
*****

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 93
التسجيل: 19-April 06
رقم العضوية: 1,253




بسم الله الرحمن الرحيم



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي الكريم عيسى



محبك في الله صالح أبو الياس
Go to the top of the page
 
Quote Post
صالح أبو إلياس
المشاركة Dec 10 2012, 15:47
رابط المشاركة #5


عضو متميز
*****

المجموعة: المشرفون
المشاركات: 1,205
التسجيل: 7-February 07
رقم العضوية: 3,185




يرفع للفائدة..
Go to the top of the page
 
Quote Post

Reply to this topicStart new topic
1 عدد القراء الآن لهذا الموضوع (1 الزوار 0 المتخفين)
0 الأعضاء: