مفهوم الإيمان-الإسماعيلي-صوتي
الإثنين 25 ذو الحجة 1435 هـ / 20 أكتوبر 2014 م
ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½

مرحبا بالضيف ( دخول | التسجيل )

 
Reply to this topicStart new topic
> أسئلة وأجوبة - تمارين وحلول - البدل, التحفة السنية
داعية بإذن الله
المشاركة Nov 22 2010, 16:04
رابط المشاركة #1


عضو متميز
*****

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 338
التسجيل: 17-February 10
رقم العضوية: 10,674





تمرينات وحلـول

التمرين1:
ميز أنواع البدل الواردة في الجمل الآتية:
« سرتني أخلاقُ محمدٍ جَارِنَا، رأيتُ السفينة شِراعَهَا، بَشَّرتني أختي فاطمة بمجيءِ أبي، أعجبتني الحديقة أزهارُها، هالني الأسدُ زَئِيرُهُ، شربت ماءً عسلاً، ذهبتُ إلى البيتِ المسجد، ركبت القطار الفرس ».
حل التمرين1:
- سرتني أخلاقُ محمدٍ جَارِنَا ---------- بدل الكل من الكل، أو بدل مطابق
- رأيتُ السفينة شِراعَهَا ------------ بدلُ البعضِ من الكل
- بَشَّرتني أختي فاطمة بمجيءِ أبي ------- بدل الكل من الكل، أو بدل مطابق
- أعجبتني الحديقة أزهارُها ---------- بدل البعض من الكل
- هالني الأسدُ زَئِيرُهُ -------------- بدل الاشتمال
- شربت ماءً عسلاً -------------- بدل الغلط
- ذهبتُ إلى البيتِ المسجد ---------- بدل الغلط
- ركبت القطار الفرس ------------ بدل الغلط

التمرين2:
ضع في كل مكان من الأمكنة الخالية بدلاً مناسباً، واضبطه بالشكل:
أ ـ أكرمتُ إخوَتَكَ.... وكبيرهم.
ب ـ جاءَ الحُجَّاجُ.... ومُشاتُهم.
ج ـ احترم جميع أهلك.... ونساءهم.
د ـ اجتمعت كلمة الأمة....وشِيبهَا.
حل التمرين2:
أ ـ أكرمتُ إخوَتَكَ صغيرَهُم وكبيرهم.
ب ـ جاءَ الحُجَّاجُ رُكبانُهُم ومُشاتُهم.
ج ـ احترم جميع أهلك رجالَهُم ونساءهم.
د ـ اجتمعت كلمةُ الأمةِ شَبِيبِها وشِيبِهَا.

التمرين3:
ضع في كل مكان من الأمكنة الخالية بدلاً مطابقاً مناسباً واضبطه بالشكل:
أ ـ كان أمير المؤمنين ... مثالاً للعدل.
ب ـ اشتهر خليفة النبي ... برقة القلب.
ج ـ يسر الحَاكِمَ ... أن ترقى أُمَّتُهُ.
د ـ سافر أخي ... إلى الإسكندرية.
حل التمرين3:
أ ـ كان أمير المؤمنين عمرُ مثالاً للعدل.
ب ـ اشتهر خليفة النبي أبُو بكرٍ برقة القلب.
ج ـ يسر الحَاكِمَ محمداً أن ترقى أُمَّتُهُ.
د ـ سافر أخي زيدٌ إلى الإسكندرية.

التمرين4:
ضع في كل مكان من الأمكنة الخالية بدل اشتمال مناسباً، واضبطه بالشكل:
أ ـ راقتني حديقة دارك.....
ب ـ أعجبني الأستاذ.....
ج ـ وثِقتُ بصديقك.....
د ـ فرحت بهذا الطالب.....
هـ ـ أحببت محمداً .....
و ـ رضيت خالداً.....
حل التمرين4:
أ ـ راقتني حديقة دارك شكلُها.
ب ـ أعجبني الأستاذ شرحُهُ.
ج ـ وثِقتُ بصديقك كلامِهِ.
د ـ فرحت بهذا الطالب درجاتِهِ.
هـ ـ أحببت محمداً خُلُقَهُ.
و ـ رضيت خالداً قولَهُ.

التمرين5:
ضع في كل مكان من الأمكنة الخالية مبدلاً منه مناسباً، واضبطه بالشكل، ثم بين نوع البدل:
أ ـ نفعني.... علمه.
ب ـ اشتريت.... نصفها.
ج ـ زارني.... محمد.
د ـ إن.... أباك تكرِمُهُ تُفلِح.
هـ ـ شاقتني.....أزهارها.
و ـ رحلت رحلة طويلة ركبت فيهاً.... سيارة.
حل التمرين5:
أ ـ نفعني الأستاذُ علمه ------------------- بدل اشتمال.

ب ـ اشتريت الكميةَ نصفها ----------------- بدل البعض من الكل.

ج ـ زارني أخِي محمد --------------------- بدل مطابق (مرفوع).

د ـ إن تُرضِ أباك تكرِمهُ تُفلِح ---------------- بدل مطابق.

هـ ـ شاقتني الحديقةُ أزهارها ---------------- بدل البعض من الكل.

و ـ رحلت رحلة طويلة ركبت فيهاً قطاراً سيارة ------- بدل غلط.

أسئلة وأجوبة

س1- ما هو البدلُ؟
ج1- البدل معناه في اللغة: العِوَضَ، وفي اصطلاح النحاة: التابع المقصود بالحكم بلا واسطة.
س2- فيما يتبع البدل المبدل منه؟
ج2- يتبع البدل المبدل منه في جميع إعرابه، فإذا أُبدل اسمٌ من اسمٍ تبعه في رفعه ونصبه وخفضه، وإذا أُبدل فعلٌ من فعلٍ تَبِعه في رفعه ونصبه وجزمه.
س3- إلى كم قسم ينقسم البدل؟
ج3- ينقسم البدل إلى أربعةِ أقسام: بدلُ الشيء من الشيء، وبدلُ البعض من الكل، وبدل الاشتمال، وبدل الغلط.
س4- ما الذي يشترط في بدل البعض وبدل الاشتمال؟
ج4- يشترط في بدل البعض وبدل الاشتمال أن يضاف كل منهما إلى ضمير عائدٍ إلى المبدل منه، مطابق له في الإفراد والتثنية والجمع والتذكير والتأنيث.
س5- ما هو بدل الغلط؟ وما أقسامه؟ وما ضابط كل قسم؟
ج5- بدل الغلط هو ما يصدر عن حالات نفسية نحو : السهو، أو الغفلة وله ثلاثة أنواع:
1 ـ بدل البَداء، وضابطه: أن تقصد شيئاً فتقوله، ثم يظهر لك أن غيره أفضلُ منه فتعدل إليه.
2 ـ بدل النسيان، وضابطه: أن تبني كلامك في الأول على ظنٍّ، ثم تعلم خطأهُ فتعدل عنه.
3 ـ بدل الغلط، وضابطه: أن تريد كلاماً فيسبق لسانُك إلى غيره وبعد النطق تعدل إلى ما أردتَ أوَّلاً.
س6- أعرب الأمثلة الآتية: « رسول الله محمد خاتم النبيين، عَجَزَ العربُ عن الإتيانِ بالقرآنِ عشرِ آياتٍ منه، أعجبتني السماء نُجُومُهَا ».
ج6-
رسول الله محمد خاتم النبيين
رسول: مبتدأ مرفوع بالابتداء، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
الله: مضاف إليه مجرور بالإضافة، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
محمد: بدل مطابق من "رسول الله "، وبدل المرفوع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
خاتم: خبر مرفوع بالمبتدأ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
النبيين: مضاف إليه مجرور بالإضافة، وعلامة جره الياء المكسور ما قبلها، المفتوح ما بعدها، نيابة عن الكسرة لأنه جمع مذكر سالم.
عَجَزَ العربُ عن الإتيانِ بالقرآنِ عشرِ آياتٍ منه
عَجَزَ: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب.
العربُ: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
عن: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب، وحرك بالكسر لالتقاء الساكنين.
الإتيانِ: اسم مجرور بـ " عن "، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
بالقرآنِ: الباء: حرف جر مبني على الكسر الظاهر، لا محل له من الإعراب. القرآن: اسم مجرور بباء الجر، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. وشبه الجملة المكونة من الجار والمجرور، متعلقة بـ " الإتيان ".
عشرِ: بدل بعض من كل من " القرآن "، وبدل المجرور مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف،
آياتٍ: مضاف إليه مجرور بالإضافة، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
منه: من: حرف جر مبني على الكسر الظاهر، لا محل له من الإعراب، والهاء: ضمير متصل مبني على الضم الظاهر في محل جر بـ " من "، وشبه الجملة المكونة من الجار والمجرور، متعلقة بمحذوف.
أعجبتني السماء نُجُومُهَا
أعجبتني: أعجب: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب، والتاء: تاء التأنيث لا محل لها من الإعراب، وحركت بالكسر للتخلص من التقاء الساكنين. والنون: للوقاية، والياء: ضمير متصل مبني على السكون المقدر في محل نصب مفعول به مقدم.
السماء: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
نُجُومُهَا: نُجُومُ: بدل بعض من كل من " السماء "، وبدل المرفوع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، والهَاء: ضمير متصل مبني على الفتح الظاهر في محل جر بالإضافة مضاف إليه، والألف: حرف مبني على السكون المقدر دال على التأنيث لا محل له من الإعراب.
Go to the top of the page
 
Quote Post
ام الياس1
المشاركة Nov 22 2010, 21:41
رابط المشاركة #2


عضو متميز
*****

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 2,399
التسجيل: 3-April 10
رقم العضوية: 11,225




جزاك الله خيرا
Go to the top of the page
 
Quote Post
أبو معاذ
المشاركة Nov 25 2010, 22:46
رابط المشاركة #3


عضو متميز
*****

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 204
التسجيل: 17-March 10
البلد: المغرب
رقم العضوية: 11,024




بســم الله الـرحمــن الرحيــم شيخنا الفاضل لازال عندي غموض في التفريق بين بدل البعض من الكل وبدل الاشتمال لانني عندما أقول في هذا المثال أعجبتني الحديقة أزهارها فانني أعتبر هذا المثال يصلح لان يكون لبدل الاشتمال فالحديقة أعتبرها تشتمل على عدةعناصر التي الازهار هي جزء منها أطلب من فضيلتكم زيادة توضيح في ذلك أو من أي طالب له دراية بذلك
Go to the top of the page
 
Quote Post
داعية بإذن الله
المشاركة Dec 4 2010, 18:18
رابط المشاركة #4


عضو متميز
*****

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 338
التسجيل: 17-February 10
رقم العضوية: 10,674




للتفرقة بين بدل البعض من الكل وبدل الاشتمال، يلزمنا معرفة ضابط كل واحد منهما:
فبدل البعض من الكل ضابطه: أن يكون المبدل منه كلا قابلا للتجزئة ويكون البدل جزءا منه.
وبدل الاشتمال ضابطه: أن يكون البدل دالا على معنى من المعاني التي اشتمل عليها المبدل منه دون أن يكون جزءا منه.
ولنأخذ كمثال، " أعجبتني الحديقة أزهارها ".
فالحديقة كل قابل للتجزئة، و" أزهارها " جزء من الحديقة، فصح أن نقول إن " أزهار " بدل البعض من الكل من " الحديقة ".
والسؤال المطروح هنا: هل يصح أن تكون " أزهار " بدل اشتمال من " الحديقة "؟
الجواب: لا، لأن من شرط بدل الاشتمال أن لا يكون جزءا من المبدل منه، والأزهار جزء من الحديقة.
Go to the top of the page
 
Quote Post
ام الياس1
المشاركة Dec 5 2010, 12:47
رابط المشاركة #5


عضو متميز
*****

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 2,399
التسجيل: 3-April 10
رقم العضوية: 11,225




جزاك الله خيرا ونفع بك
Go to the top of the page
 
Quote Post

Reply to this topicStart new topic
1 عدد القراء الآن لهذا الموضوع (1 الزوار 0 المتخفين)
0 الأعضاء: